ما هي العملات المشفرة ؟ [كل ما تحتاج إلى معرفته عن Cryptocurrency!]

0

العملات المشفرة هي تقنية جديدة مثيرة تستعد لتعطيل الطريقة التي تحدث بها المعاملات المالية. سواء طريقة إرسال الأموال أو إنفاقها أو استثمارها وأكثر ، حيث إن العملات المشفرة تمثل نقلة نوعية في طريقة تفكيرنا في المال. Cryptocurrency موجودة منذ أكثر من 9 سنوات ، وحالياً تبلغ قيمتها السوقية حوالي 170 مليار دولار.

سنعرض جميع المواضيع والخطوات اللازمة للبدء من الصفر حتى تحقيق أقصى قدر من الأرباح مع جميع الأدوات والحيل التي تساعدك على ذلك من خلال المقالات في أسفل هذه المقالة.

Cryptocurrency هي عملة رقمية تم إنشاؤها باستخدام بروتوكولات التشفير التي تجعل المعاملات آمنة ويصعب تزويرها.

إن أهم ميزة للعملية المشفرة هي أنها لا تخضع لسيطرة أي سلطة مركزية: إن الطبيعة اللامركزية للكتلة تجعل العملة المشفرة محصنة من الناحية النظرية عن الطرق القديمة للسيطرة والتدخل الحكومي.

تعمل Cryptocurrency على تسهيل إجراء أي معاملات ، حيث يتم تبسيط عمليات النقل من خلال استخدام المفاتيح العامة والخاصة لأغراض الأمان والخصوصية. يمكن إجراء هذه التحويلات بأقل رسوم معالجة ، مما يتيح للمستخدمين تجنب الرسوم الحادة التي تفرضها المؤسسات المالية التقليدية.

تشرح هذه المقدمة أهم شيء عن العملات المشفرة. بعد قراءتها ، ستعرف المزيد عنها أكثر من غيرك.

في عام 2016 ، ستجد صعوبة في العثور على بنك رئيسي ، أو شركة محاسبة كبيرة ، أو شركة برمجيات بارزة أو حكومة لم تبحث في العملات المشفرة ، أو تنشر ورقة حول هذا الموضوع أو تبدأ ما يسمى بمشروع blockchain. (خذ دورات blockchain لدينا لمعرفة المزيد حول blockchain)

ما هي العملة المشفرة؟

يتم توزيع العملات المشفرة بالعملات الرقمية ، مثلها مثل شكل من أشكال النقد الرقمي. حيث أنها تسمح للمعاملات السلسة والمباشرة والسريعة للغاية بين الأطراف. لديك سيطرة كاملة على مدفوعاتك ورصيدك ، ويمكنك الإنفاق والكسب بكل سهولة وشفافية.

نظرًا لأن لديك السيطرة الكاملة على عملتك المشفرة ، فلست بحاجة إلى الاعتماد على سلطة مركزية للتحقق من صحة معاملاتك ، فكل عملية التحقق تتم بواسطة شبكة التشفير. اليوم ، تعمل شركات بطاقات الائتمان والبنوك وغيرها كحراس بوابة لأموالك. أنت تثق بهم لحماية معلوماتك وأموالك ، وفي المقابل ، يديرون المعاملات لضمان أن كل شيء على ما يرام.

ومع ذلك ، لا تتطلب العملات المشفرة سلطة مركزية وبدلاً من ذلك تدير المعاملات بطريقة موزعة. على هذا النحو ، في حين أن البنك قد يكون لديه قاعدة بيانات والتي تكون هدف واضح لاختراقها من طرف شخص ما لسرقة أموالك ، فإن العملات المشفرة ليست عرضة لهذه الهجمات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للعملات المشفرة معالجة المعاملات في غضون ثوانٍ أو دقائق ، وليس ساعات أو أيام كما قد يستغرق الأمر لإرسال الأموال اليوم.

يتم تخزين العملات المشفرة ، والتي يشار إليها غالبًا باسم العملات المعدنية ، في “محافظ” رقمية تستخدمها لإدارة مدفوعاتك. محفظتك محمية بواسطة مفتاح خاص – فكر في الأمر ككلمة مرور معقدة للغاية – تعرفها أنت فقط. يمكنك إنفاق أو إرسال الأموال من خلال تقديم معاملة من محفظتك إلى شخص آخر.

مثل النقود ، يمكنك إنفاق المال كما تريد – سواء إقراض صديق ، أو دفع مقابل الغداء ، أو حتى الدفع لموظف. على عكس النقد ، نظرًا لأن العملات المشفرة رقمية ، يمكنك الدفع باستخدام تطبيق محفظة على هاتفك ، باستخدام سلسلة مفاتيح خاصة ، وبطرق أخرى تجعل استخدام العملة المشفرة أسهل.

ما هي العملات المشفرة حقا؟

إذا قمت بسحب كل الضوضاء المحيطة بالعملات المشفرة وقمت بتقليلها إلى تعريف بسيط ، فستجد أنها مجرد قيود محدودة في قاعدة بيانات لا يمكن لأي شخص تغييرها دون استيفاء شروط محددة. قد يبدو هذا عاديًا ، ولكن صدق أو لا تصدق: هذا هو بالضبط كيف يمكنك تحديد العملة.

كيف تعمل العملات المشفرة؟

تم تطوير Cryptocurrency كتطبيق على رأس اختراع تشفير يعرف باسم blockchain ، ومن هنا جاء اسم cryptocurrency. Blockchain هي تقنية تدعم تقنيات متعددة – cryptocurrency هي واحدة منها فقط. ولكن من المهم أن تعرف أن العملات المشفرة ، كما لدينا اليوم ، غير ممكنة بدون تقنية blockchain. لذلك ، ما هو blockchain؟

Blockchain

Blockchain هي مشكلة رياضية معقدة تعتمد على تقنية التشفير (وتسمى “التجزئة”) والتي تهدف أجهزة الكمبيوتر إلى حلها. بمجرد حل المشكلة الرياضية ، تصبح الكتلة “مكتملة”. الخاصية المهمة لـ Blockchain هي أنه إذا قمت بتغيير أي معلومات بداخلها – مثل بيانات المعاملة – تصبح غير صالحة أو معطلة. الطريقة الوحيدة لإصلاحها هي استبدال البيانات غير الصحيحة بالبيانات الصحيحة والأصلية.

عندما يتم إنشاء كتلة جديدة ، فإنها تأخذ البيانات من الكتلة السابقة ، مما يؤدي إلى إنشاء رابط – ومن هنا يأتي مصطلح blockchain. في blockchain ، إذا تم تغيير أي بيانات في أي كتلة ، يتم كسر blockchain بأكمله من تلك النقطة فصاعدًا. يمكنك التفكير في الأمر كبرج من الكتل الخشبية ، إذا كسرت كتلة واحدة في منتصف البرج ، فكل الكتل الموجودة فوقها تنقلب. الطريقة الوحيدة لإصلاح البرج هي تصحيح البيانات التي تم العبث بها. في الواقع ، غالباً ما يتم قياس سلاسل المباني من حيث “الارتفاع” وهو إجمالي عدد القطع في البرج. لذلك ، كلما كانت البيانات قديمة ، أصبحت أكثر أمانًا. بشكل عام ، سيتم اعتبار الكتلة “صالحة” بمجرد إضافة كتل إضافية كافية إلى السلسلة لضمان الأمان. في العملات المشفرة ، يتم استخدام blockchain لتخزين الدفتر الموزع غير القابل للتغيير للعملة.

التعدين

الناس الذين يدعون عمال المناجم يحلون هذه المشكلات الرياضية. إنهم مسؤولون عن تجميع المعاملات معًا ثم حل اللغز الرياضي. يمكن أن يكون التعدين صعباً للغاية ويتطلب بالتالي أجهزة كمبيوتر قوية لحل هذه الألغاز. تكلف أجهزة الكمبيوتر المال وتتطلب الكهرباء لتشغيلها. من أجل تحفيز الناس على التنقيب عن أعمالهم ، يتم منحهم جائزة عن عملهم – إما بعملات معدنية جديدة أو رسوم معاملات أو كليهما أو غير ذلك.

الجميع في الأساس يمكن أن يكون عامل منجم. نظرًا لأن الشبكة اللامركزية لا تتمتع بصلاحية تفويض هذه المهمة ، فإن العملة المشفرة تحتاج إلى نوع من الآلية لمنع أي طرف حاكم من إساءة استخدامها. تخيل أن يقوم شخص ما بإنشاء الآلاف من الأقران وينشر المعاملات المزورة. فبالتالي فإن النظام يتعرض للكسر على الفور.

جزء من وظيفة عامل المناجم هو التأكد من أن المعاملات صالحة. ويقومون بذلك عن طريق التأكد من أن الشخص الذي يحاول إرسال عملات معدنية لديه ما يكفي لإرساله – يمكنه فحص سلسلة المفاتيح الحالية لتحديد رصيد المحفظة. نظرًا لأن blockchain متاح لأي شخص لعرضه ، فإن كل معاملة تتم بواسطة كل محفظة تكون مرئية للجميع. على الرغم من أن هذا قد يبدو كمن يهتم بالخصوصية ، حيث يمكن لأي شخص تتبع رصيدك وإنفاقاتك ، إلا أنه يمكن أن يكون لديك بالفعل العديد من المحافظ كما تريد ، وهناك تقنيات وعملات تشفير محددة موجودة لتوفير سرية كاملة مع الحفاظ على سلامة سلسلة المفاتيح.

الدفتر الموزع ، والتأكيد

يمكن لأي شخص يريد الحصول على نسخة من blockchain ، لذلك عندما ينجح أحد عمال المناجم في حل كتلة جديدة ، يعلنها إلى الشبكة للحصول على قبول الكتلة الجديدة أو الإجماع. يقوم عمال المناجم الآخرون أولاً بالتحقق من المعاملات – وهذا إجراء أمني لضمان عدم محاولة عامل منجم مارق لتسهيل المعاملات غير الصالحة – ثم إضافة كتل جديدة إلى أحدث blockchain. كما يتم إضافة كتل إضافية إلى السلسلة ، تعتبر المعاملات القديمة مؤكدة. كلما زادت التأكيدات التي حصلت عليها إحدى المجموعات ، زاد الوثوق بها. أثناء التحقق من الشبكة من الدفتر الخاص بالمعاملة ، يطلق عليه دفتر الموزع. هذا يقابل الدفتر المركزي الذي قد يحتفظ به البنك. على عكس دفتر المركزي لأحد البنوك ، لا يمكن اختراق دفتر الموزع أو كسره أو تزويره.

هل هي آمنة؟

كما هو الحال في أي وقت تتعامل فيه مع المال ، يعد الأمن أحد الشواغل الرئيسية. Cryptocurrency لديها العديد من التدابير الأمنية المصممة في التكنولوجيا لضمان أن الأفراد والشبكة بالكامل آمنة.

على المستوى الشخصي ، يتم تأمين كل محفظة بواسطة مفتاح خاص لا يستطيع الوصول إليها إلا من خلال المالك. تحتوي محفظتك أيضًا على عنوان يتم استخدامه لإجراء المعاملات من محفظة إلى أخرى. من أجل إجراء معاملة ، يجب عليك توقيعها رقميًا باستخدام المفتاح الخاص لإثبات أن المالك يرخص المعاملة. هذا يعني أنه حتى لو اكتشف شخص آخر عنوان محفظتك ، فلن يتمكن من إجراء أي معاملات. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في منح شخص ما مفتاحك الخاص ، أو إذا عثر عليه منك بطريقة ما ، فسيكون بإمكانه التصريح بأي معاملات نيابة عنك. هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان الحفاظ على المفتاح الخاص بك بشكل خاص!

كما ذكرنا بالفعل ، فإن التكنولوجيا الأساسية لـ blockchain تجعل من المستحيل تعديل المعاملات بعد حدوثها. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لطريقة مراجعة المعاملات ، فإن العملات المشفرة غير معرضة أيضًا لمشكلة “الإنفاق المزدوج” حيث يحاول الشخص الدفع لطرفين مختلفين بنفس المال. زيادة أمان الشبكة عبر الطرق التقليدية يجعل عملات التشفير أكثر أمانًا ، وبالتالي أرخص أيضًا. إذا نظرت إلى تكلفة المعاملات لمعظم الطرق التقليدية للدفع (على سبيل المثال ، رسوم بنسبة 3٪ للتجار على بطاقات الائتمان) ، فإن الرسوم تهدف إلى تغطية مشاكل مثل الاحتيال ، والمبالغ المستردة ، والمزيد من المشاكل التي تنتشر بين جميع المستخدمين. إذا قمت بسحب هذه التكاليف ، فيمكنك تقديم معاملات منخفضة التكلفة للغاية ، وأحيانًا فقط بسنتات كرسوم لمعاملات بآلاف الدولارات.

أفضل العملات المشفرة

بيتكوين

Bitcoin (BTC) هي العملة المشفرة الأصلية ، وهي الشركة الرائدة في السوق بسبب سمعتها الراسخة في جميع أنحاء العالم ، وأمنها وقاعدة المجتمع الضخمة التي تشغلها. حيث أنها تحمل قيمة كبيرة وتلقت اهتمام وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم. يقبل تجار التجزئة مثل Overstock.com المدفوعات بإستخدام Bitcoin ، ويسمح Amazon للمستهلكين بشراء بطاقات الهدايا باستخدام العملة المشفرة. حاليًا ، تعد عملة البيتكوين العملة الأكثر قيمة وتقدر قيمتها بـ 96 مليار دولار ، أو حوالي 57٪ من السوق.

Ethereum

بينما تم تصميم Bitcoin كنظام نقدي للعملة الرقمية ، تم تصميم Ethereum (ETH) لمساعدة الشركات على نشر التطبيقات على blockchain الموزعة. تعمل العملة الأساسية ، التي تسمى Ether ، كوقود يعمل على تشغيل هذه التطبيقات. غالبًا ما يشار إلى Ethereum على أنها “سكين الجيش السويسري” وتدعم العديد من حالات الاستخدام التي يمكن أن تتراوح بين مبيعات التذاكر ووكلاء الضمان و الألعاب عبر الإنترنت والمزيد. حاليا ، تبلغ قيمة الأثيروم 28 مليار دولار.

Ripple 

Ripple (XRP) هو أحد الأصول الرقمية المستهدفة للسماح للمؤسسات المالية بإجراء مدفوعات عالمية بسهولة أكبر وبتكلفة أقل. ولتلبية طلب هذه المؤسسات ، تركز تقنيتها أيضًا على إنتاجية المعاملات ، ويمكنها بالفعل التعامل مع حوالي 200 مرة من المعاملات في الثانية الواحدة أكثر من Bitcoin. إنهم يفخرون بالفعل بقائمة قوية من العملاء تشمل RBC ، UBS ، Santander ، CIBC ، وأكثر من اثني عشر من البنوك الأخرى ، بورصات ، ومقدمي الدفع. تبلغ قيمة Ripple حاليًا 7.8 مليار دولار.

Litecoin

تم إصدار Litecoin (LTC) في عام 2012 كإصدار “لايت” من Bitcoin ، تم إنشاؤه باستخدام الكثير من قاعدة كود Bitcoin الأصلية. وتتمثل مزاياه الأساسية في أنه يدعم عمليات دفع أسرع بكثير وإنتاجية للمعاملات أكثر من Bitcoin ، قادر على التعامل مع المدفوعات العالمية في أقل من ثانية واحدة. يشار إلى Litecoin في بعض الأحيان باسم “السرير التجريبي” لـ Bitcoin لأنه من المعروف أن اعتماد وتنفيذ التطورات التكنولوجية أسرع بكثير وأكثر سلاسة من Bitcoin. تبلغ قيمتها حاليا 2.9 مليار دولار.

من أين تبدأ

الآن وقد أصبح لديك فهم أفضل للعملة المشفرة حول كل شيء ، فقد ترغب في معرفة المزيد حول بعض العملات المحددة أو البدء في شراء بعض العملات.

إذا كنت ترغب في الاطلاع على التفاصيل الفنية ، نوصي بقراءة المزيد حول العملات المشفرة المختلفة من خلال المقالات التي تم عرضها في أسفل هذا الدليل. بالإضافة إلى ذلك ، اقرأ بعضًا من الأوراق البيضاء ، على سبيل المثال تلك الخاصة بـ Bitcoin و Ethereum. نحن أيضًا نحب أن نطلعكم على مجموعة ‘Learn More..

هل أنت متحمس للعملة المشفرة وتريد شراء بعضها؟ Coinbase عبارة عن تبادل جيد للمبتدئين للحصول على بعض Bitcoin أو Ethereum ، ولكن إذا لم تكن Coinbase متوفرة في بلدك ، فتحقق من أداة Cryptominded’s WheretoBuy.

في الوقت الحالي ، نعمل بجد لكتابة المزيد من الأدلة. على سبيل المثال عند التخزين والشراء والتعدين والتجارة ، إلى جانب تحسين دليل البداية هذا بشكل مستمر. هل ترغب في الحصول على تحديث عند إصدار دليل جديد؟ فإذًا عليك الاشتراك في نشرتنا الإخبارية (التي تحتوي على الكثير من المحتويات الرائعة أيضًا ، مثل المقابلات المجتمعية الحصرية).

نأمل أن تكون متحمسًا أكثر قليلاً بشأن العملات المشفرة وأن تكون قد فهمت بشكل أفضل من هذا الدليل! 

سوق العملات المشفرة سريع وسريع. كل يوم تقريبًا تظهر عملات تشفير جديدة ، وتموت القديمة ، ويتبنى المتبعون الأوائل الأثرياء ويخسر المستثمرون أموالهم. كل عملة مشفرة تأتي مع وعد ، في الغالب قصة كبيرة لتحويل العالم. 

“في غضون عامين من الآن ، أعتقد أن العملات المشفرة سوف تكتسب الشرعية كبروتوكول للمعاملات التجارية ، والدفعات الصغرى ، وتتجاوز Western Union كأداة التحويلات المفضلة. فيما يتعلق بالمعاملات التجارية – سترى طريقين: ستكون هناك شركات مالية تستخدمها مقابل رسوم ، وقدرة شبه فورية على تحريك أي مبلغ من المال ، وستكون هناك تلك الشركات التي تستخدمها لتقنية blockchain الخاصة بها. توفر تقنية Blockchain أكبر فائدة من التدقيق غير الموثوق به. “

إليك ما نغطيه في هذا الدليل المجاني للعملات المشفرة:

سأستمر في تحديث دليل Cryptocurrency  هذا بالعديد من النصائح والمشاركات المفيدة فور ظهورها.

إذا كنت بحاجة إلى أي برنامج تعليمي معين على Cryptocurrency ، فأخبرني بذلك.
آمل أن يساعدك دليل المبتدئين هذا لـ العملات المشفرة في البدء. إذا كان لديك أي أسئلة إضافية ، فلا تتردد في أن تسألني في قسم التعليقات أدناه.

تأكد من الانضمام إلى نشرة البريد الإلكتروني الخاصة بي للحصول على المزيد من النصائح والتحديثات المشابهة.
إذا وجدت هذه المقالة مفيدة ، فقم بمشاركتها مع أصدقائك!

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى البريد الإلكتروني الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد