ما هي تجارة الفوركس ؟ الدليل النهائي للمبتدئين مع جميع الاستراتيجيات

0

يمكن أن تكون تجارة الفوركس للمبتدئين أمرًا صعباً للغاية. هذا يرجع في الغالب إلى التوقعات غير الواقعية الشائعة بين القادمين الجدد. ما تحتاج إلى معرفته هو أن تداول العملات ليس مخططًا سريعًا للثراء. في هذا الدليل، ستتلقى مقدمة عن سوق الفوركس ، وكيفية عمله ، والمصطلحات الرئيسية ، إلى جانب فوائد تداول العملات المختلفة.

سنعرض جميع المواضيع والخطوات اللازمة للبدء من الصفر حتى تحقيق أقصى قدر من الأرباح مع جميع الأدوات والحيل التي تساعدك في تجارة الفوركس من خلال المقالات في أسفل هذه المقالة.

سنغطي كيف يمكنك البدء في التداول (بما في ذلك اختيار أفضل وسيط وبرامج التداول) ، وأساسيات إدارة المخاطر ، والطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تحليل سوق الفوركس ، ونظرة عامة على استراتيجيات التداول الأكثر شعبية. بحلول نهاية هذا الدليل ، ستكون لديك المعرفة التي تحتاجها لبدء اختبار مهاراتك التجارية من خلال حساب تجريبي مجاني ، قبل الانتقال إلى حساب حقيقي.

يعتبر سوق الفوركس أهم سوق مالي في العالم ، حيث يبلغ حجم مبيعاته اليومي أكثر من 5 تريليونات دولار. يشار إليه باسم العملات الأجنبية ، الفوركس هو فن شراء أو بيع عملة مقابل عملة أخرى. عملية التبادل ، التي تدور حول العالم ، هي ما ينتج عنه أكبر سوق في العالم.

المبلغ الإجمالي للأموال المتداولة في سوق العملات ، هو أكثر من إجمالي الناتج المحلي لبعض القوى الاقتصادية في العالم. الفوركس هو أيضا السوق الأكثر سيولة في العالم. على عكس سوق الأسهم ، فإن سوق الفوركس لا يغلق أبدًا خلال أيام العمل العادية. ما يعنيه هذا هو أن الناس يتداولون باستمرار طوال اليوم في جميع أنحاء العالم ، دون أي قيود.

يتم التداول في سوق الفوركس بين الأشخاص الذين يحملون عملات بدلاً من البورصات ، كما هو الحال في سوق الأوراق المالية. لهذا السبب ، لا يمكن أن يقتصر السوق على ساعات العمل المعتادة حيث سيكون هناك دائمًا أشخاص في جميع أنحاء العالم ، في أي وقت معين ، على استعداد لبيع وشراء العملات.

على الرغم من أن سوق الفوركس مفتوح طوال اليوم خلال أيام العمل ، فهناك ساعات يكون فيها النشاط أكثر من غيره. تميل أزواج العملات التي تشمل الدولار الأمريكي إلى التحرك بكميات كبيرة خلال ساعات العمل في الولايات المتحدة ، والتي تتراوح بين الساعة 16:00 و 24:00 بتوقيت جرينتش.

بالنسبة للعملات الأوروبية الكبرى المكونة من اليورو والجنيه البريطاني والفرنك السويسري تميل إلى التحرك بنشاط أكثر من غيرها خلال ساعات العمل الأوروبية ، الساعة 8:00 و 16:00 بتوقيت جرينتش. الدولار الأسترالي ونيوزيلندا واليابانيين هم الأكثر نشاطًا بين الساعة 00:00 والساعة 8:00 بتوقيت جرينتش.

ما هو الفوركس؟

الفوركس ، أو سوق الصرف الأجنبي (ويسمى أيضًا سوق العملات الأجنبية باختصار) هو السوق الذي يتم فيه تداول العملات. في أبسط حالاتها ، قد تكون معاملة الصرف الأجنبي ، على سبيل المثال ، عندما تقوم بتحويل عملتك المحلية إلى عملة جديدة لقضاء عطلة قادمة. في جميع أنحاء السوق ككل ، يتم تداول ما يقدر بنحو 5.3 مليار دولار يوميًا بين الحكومات والبنوك والشركات والمضاربين.

من المهم معرفة كيفية تخطيط الصناعة ، لأن التوليفة الجماعية لجميع المشاركين تخلق السوق الذي تتاجر فيه. يتم قياس الوزن النسبي للطرف المتداول في السوق من خلال مقدار الأموال التي يديرها هذا الطرف – من مليارات صناديق التحوط و البنوك الاستثمارية ، لتجار القطاع الخاص مع بضعة آلاف من الدولارات في العمل.

يتم تداول العملات كأزواج ، وحركة أزواج العملات تقيس قيمة عملة مقابل أخرى. على سبيل المثال ، يقيس زوج العملات EURUSD قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي. عندما تزيد قيمة الزوج ، فهذا يعني أن قيمة اليورو قد زادت مقابل قيمة الدولار الأمريكي. عندما تنخفض قيمة الزوج ، فإن هذا يعني أن قيمة الدولار الأمريكي قد زادت (أو انخفضت قيمة اليورو).

من خلال تداول العملات الأجنبية والعقود مقابل الفروقات ، يمكن للمتداولين تحقيق ربح من حركات العملات هذه.

أزواج الفوركس التي يمكنك التداول بها؟

تُعرف أزواج العملات الأجنبية باسم العملات الرئيسية والصغرى والغريبة.

أزواج العملات هي المكونات الأساسية لسوق الفوركس. حركة سعر زوج العملة تقيس بشكل أساسي قيمة عملة مقابل أخرى. بينما يمكن أن يكون هناك أزواج عملات لا نهاية لها في السوق ، فإن أزواج العملات المتداولة في تداول الفوركس هي تلك المرتبطة بالاقتصادات الخمسة الكبرى في العالم.

تتكون أزواج العملات الرئيسية من العملات الأكثر تداولًا وهي:

  • USD – الدولار الأمريكي
  • EUR – اليورو
  • JPY – الين الياباني
  • GBP – الجنيه البريطاني
  • CHF – الفرنك السويسري
  • CAD – الدولار الكندي
  • AUD – الدولار الأسترالي
  • NZD – الدولار النيوزيلندي

زوج العملات الرئيسي هو أحد العملات التي تحتوي على أي من هذه العملات المقترنة مقابل الدولار الأمريكي ، مثل EUR / USD أو USDJPY أو GBPUSD. أزواج العملات الأجنبية الصغرى تتكون من هذه العملات الرئيسية التي لا تشمل الدولار الأمريكي. هذه الأزواج تشمل EURGBP ، EURCHF ، AUDNZD وما إلى ذلك.

أخيرًا ، العملات الغريبة هي أي عملات لم نذكرها من قبل ، مثل دولار هونج كونج (HKD) والكرونة النرويجية (NOK) وراند جنوب إفريقيا (ZAR) و البات التايلندي (THB). تشمل الأزواج الغريبة عملة غريبة واحدة وعملة رئيسية واحدة.

عند التعلم عن تداول العملات الأجنبية ، يميل العديد من المبتدئين إلى التركيز على أزواج العملات الرئيسية بسبب تقلبها اليومي والهوامش الضيقة. ولكن هناك العديد من الفرص الأخرى – من أزواج العملات الأجنبية الغريبة إلى فرص تداول العقود مقابل الفروقات على الأسهم والسلع وعقود الطاقة المستقبلية والمؤشرات. حتى أن هناك مؤشرات تتبع مجموعات المؤشرات ، ويمكنك التداول بها أيضًا.

كيف يعمل تداول الفوركس – سعر العرض والطلب

إذا قمت بزيارة أي منصة لتداول العملات الأجنبية تسمح ببيع وشراء أزواج العملات ، فمن المحتمل أن تواجه مصطلحي أسعار العرض والطلب. أسعار العرض عبارة عن دلالة تستخدم للإشارة إلى  السعر الذي يمكنك شراء العملة به. يتقلب السعر طوال اليوم بما يتماشى مع قوى الطلب والعرض في السوق.

سعر الطلب هو دلالة تستخدم لوصف السعر الذي يمكنك به بيع زوج من العملات. تمامًا مثل سعر العرض ، يتقلب دائمًا وفقًا لقوى الطلب والعرض.

في حال كنت تشتري عملة في صفقة معينة ، فأنت في التداول الطويل بشكل أساسي. الأمل ، في هذه الحالة ، هو أن السعر سوف يستمر في الارتفاع حتى تتمكن من جني الأموال من البيع بسعر أعلى بكثير. حيث سيكون الربح الخاص بك هو طرح السعر الذي دخلت به من السعر الأعلى النهائي.

في حالة قيامك ببيع زوج عملات فإن العكس هو الصحيح، يقال أنك في التداول القصير. الأمل ، في هذه الحالة ، هو أن سعر الزوج سيستمر في الانخفاض بحيث يكون السعر النهائي أقل بكثير من القيمة التي دخلت بها.  بحيث يمكنك شرائه مرة أخرى بسعر أقل ، مما يعني أنك ستربح من الفرق.

يعتمد الرقم المعروض لهذه الأسعار على سعر الصرف الحالي للعملات في الزوج ، أو مقدار العملة الثانية التي ستحصل عليها مقابل وحدة واحدة من العملة الأولى (على سبيل المثال ، إذا كان من الممكن استبدال 1 يورو بـ 1.68 دولار أمريكي ، سيكون سعر العرض والطلب على جانبي هذا الرقم). 

يجب أن تعرف شروط تجارة الفوركس 

يمكن أن يكون عالم تداول العملات الأجنبية ساحقًا قليلاً للوافدين الجدد ، لذلك ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت للتعرف على اللغة المستخدمة وقراءة المزيد في كل مصطلح تسمعه.

إليك بعض المصطلحات الشائعة التي ستحتاج إلى معرفتها عند تداول الفوركس.

ما هو Pip؟

Pip هو مصطلح شائع الاستخدام في الفوركس يشير إلى تغير في القيمة بين عملتين. على سبيل المثال ، إذا تم تسعير اليورو مقابل الدولار الأميركي عند 1.1213 دولار ثم ينتقل إلى 1.1214 ، فإن الفرق ، الذي هو في هذه الحالة هو .0001 ، يُشار إليه بـ Pip واحد.

يشير Pip بشكل أساسي إلى آخر مكان عشري لعرض أسعار لزوج العملات. يتم نقل معظم Pip في الأرقام العشرية الثانية والرابعة القياسية. ومع ذلك ، هناك تلك المقتبسة أيضًا في الأرقام العشرية الخامسة والثالثة .

على سبيل المثال ، قد يظهر سعر GBPUSD على أنه 1.30547 ثم ينتقل إلى 1.30548 في هذه الحالة ، يشار إلى تغيير سعر .00001 USD باسم One Pipette.

ما هو Spread؟

الفرق بين سعر البيع والشراء في الفوركس ، هو ما يعرف باسم Spread. على سبيل المثال ، إذا كان سعر العرض لليورو مقابل الدولار الأميركي هو 1.13345 وكان سعر الطلب هو 1.13346 ، فإن الفرق ، في هذه الحالة ، سيكون 0.0001 أو Pip واحد.

أثناء التداول ، سيتعين على سعر زوج العملات تجاوز Spread لتصبح التجارة المربحة. على سبيل المثال ، أعلاه ، لن تصبح الصفقة الطويلة مربحة إلا من خلال ارتفاع سعر اليورو مقابل الدولار الأميركي فوق 1.13345. بالمقابل ، ستصبح الصفقة القصيرة مربحة من خلال إنخفاض سعر اليورو مقابل الدولار الأميركي إلى ما دون مستوى 1.13346.

يجب أن يكون الفرق صغيرًا قدر الإمكان ليتمكن المرء من جني الأرباح بسهولة على تحركات الأسعار الصغيرة. ولهذا السبب يميل الناس إلى التداول في أزواج العملات الرئيسية لأنها تأتي مع فروق أسعار رقيقة.

بالنسبة لأزواج العملات الثانوية ، يميل الفرق إلى أن يكون أعلى من ذلك بكثير. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون سعر العرض EURCZK 23.4565 في حين أن سعر الطلب هو 23،4315. Spread، في هذه الحالة ، هو 0.0200 أو 200 Pip ، وهي نسبة مرتفعة قليلاً.

Margin

يعرض Margin مقدار المال في حساب التداول الذي يسمح لأحد بفتح صفقات بأحجام معينة. بمعنى آخر ، إن إيداع مبلغ حسن النية في حساب تداول هو بمثابة ضمان للتداول. على عكس التصور ، فإنه ليس رسمًا أو تكلفة معاملة للتداول.

في أي وقت من الأوقات ، فإن مقدار Margin اللازم لتكون قادر على فتح وعقد موقف سوف ينخفض ​​إلى حجم التجارة. ستحتاج للزيادة في حجم التجارة في معظم الأحيان إلى المزيد من رأس المال لتكون قادرًا على شغل منصب معين.

حقيقة أن معظم تجار التجزئة وتجار الفوركس يفتقرون إلى الهامش اللازم لتداول كميات كبيرة ، فإن ذلك يدفع التجار إلى تقديم Leverage.

ما هو Leverage؟

Leverage هو في الأساس المبلغ الذي يقدمه الوسيط ، والذي يقطع شوطًا كبيرًا في تعزيز حجم التداول. على سبيل المثال ، من شأن Leverage البالغ 1:10 والذي تم فرضه على رأس المال المبدئي البالغ 1000 دولار أن يتيح لأزواج العملات الواحدة بقيمة 10،000 دولار.

في حالة وجود تجارة مزدهرة ، فإن Leverage 1:10 سيزيد ربح الفرد إلى الحد الأقصى بعامل 10. وعلى العكس ، فإن Leverage نفسه سيضاعف تلك الخسارة بعشر مرات. ولهذا السبب تعمل الرافعة المالية كسيف ذو حدين.

كيفية تداول الفوركس

العملية الفعلية للبدء في تداول فوركس بسيطة للغاية ، حيث يسهل الوسطاء على معظم المستخدمين الاشتراك والبدء في العمل ، والعديد منهم لديه مواد تعليمية متعمقة متاحة على الموقع ، كما يقدم البعض حسابات تجريبية حتى تتمكن من ممارسة الاستراتيجيات الخاصة بك والتأقلم مع السوق المهتم به.

أنواع الطلبات

فيما يلي بعض الأنواع الأساسية لأوامر التداول المتوفرة في معظم منصات التداول

  • أمر السوق” هو ​​نوع من الأوامر يتيح للمتداول الحصول على عملة بسعر سائد في السوق. يستخدم المتداولون طلب الحد لشراء أو بيع زوج من العملات بالسعر المفضل. في هذه الحالة ، يمكن للمرء أن يحدد مقدمًا سعر الدخول لتداول قصير أو طويل.
  • يتيح أمر جني الأرباح لأحد تحديد السعر الذي يرغب في جني الأرباح عنده سواء كان ذلك في صفقة بيع أو شراء. عند إعداد أمر جني الأرباح ، ستغلق الصفقة المكاسب تلقائيًا بمجرد وصول السعر إلى المستوى الثابت.
  • يستخدم أمر إيقاف الخسارة لمنع تراكم الخسائر. يسمح الأمر للتجار بتحديد مقدمًا ، إلى أي مدى يجب أن تمضي التجارة ضدهم قبل إغلاق أي مركز.

إيحابيات تجارة الفوركس

  1. 24 ساعة في السوق – على عكس معظم الأسواق ، يظل سوق الفوركس مفتوحًا طوال ساعات اليوم ، خلال أيام العمل العادية. يستمر التداول في جميع أنحاء العالم ، من فتح الأسواق يوم الأحد في أستراليا وحتى عند إغلاقها في نيويورك يوم الجمعة.
  2. ارتفاع السيولة – تبرز تجارة الفوركس جزئيًا بسبب ارتفاع مستويات السيولة المعروضة. تسهل مستويات السيولة العالية الدخول والخروج من المراكز بأقل حركات سعرية.
  3. تكاليف المعاملات المنخفضة – لا يأتي سوق الفوركس بدون رسوم مقاصة أو رسوم صرف أو رسوم حكومية أو عمولات. لهذا السبب ، يعتبر سوقًا منخفض التكلفة يتيح للناس الحصول على عائدات مثالية.
  4. Leverage – يسمح وسطاء الفوركس للمتداولين بفتح صفقات قد لا يستوعبها رأس مالهم في الحالات العادية بفضل Leverage. برأسمال يبلغ حوالي 1000 دولار وميزة 50: 1 ، يمكن للمرء فتح صفقات بقيمة 50،000 دولار.
  5. لا وسطاء – على عكس سوق الأوراق المالية ، لا يحتاج المرء إلى الذهاب من خلال الوسطاء لشراء وبيع أزواج العملات في سوق الفوركس.

سلبيات تجارة الفوركس

  1. عامل المخاطرة – كما هو الحال في الأسواق الأخرى ، هناك عامل مخاطرة يرتبط بتداول الفوركس. يمكن أن يؤدي استخدام مستويات عالية من Leverage إلى الحرمان عند بدء الخسائر في التراكم
  2. تحديد السعر – يمكن أن تكون عملية تحديد السعر في بعض الأحيان تحديًا كبيرًا للمتداولين المبتدئين. لتكون قادرًا على جني الأرباح في الأسواق ، يجب أن يكون المرء قادرًا على الاستفادة من المعرفة التقنية وكذلك المؤشرات.
  3. ارتفاع معدل التذبذب – تعمل مستويات التذبذب العالية في سوق الفوركس في بعض الأحيان بمثابة مقدمة للكوارث حيث تؤدي دائمًا إلى تقلبات الأسعار.

إليك ما نغطيه في هذا الدليل المجاني لتداول الفوركس:

سأستمر في تحديث دليل تجارة الفوركس هذا بالعديد من النصائح والمشاركات المفيدة فور ظهورها.

إذا كنت بحاجة إلى أي برنامج تعليمي معين على Forex Trading ، فأخبرني بذلك.
آمل أن يساعدك دليل المبتدئين هذا لـ تجارة الفوركس في البدء. إذا كان لديك أي أسئلة إضافية ، فلا تتردد في أن تسألني في قسم التعليقات أدناه.

تأكد من الانضمام إلى نشرة البريد الإلكتروني الخاصة بي للحصول على المزيد من النصائح والتحديثات المشابهة.
إذا وجدت هذه المقالة مفيدة ، فقم بمشاركتها مع أصدقائك!

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى البريد الإلكتروني الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد